Affichage des articles dont le libellé est دين. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est دين. Afficher tous les articles
اختتام الموسم الديني السنوي لتيمكلجت وإعطاء انطلاقة أشغال مسلكين طرقيين بدائرة تافراوت (صور وفيديو
التسميات:
الاخبار الوطنية,
الرئــيسية,
دين,
صوت وصورة
المغراوي يستوصِي المحتجينَ خيراً بالاستثناء المغربي وأولي الأمر
المغراوي يستوصِي المحتجينَ خيراً بالاستثناء المغربي وأولي الأمر
افانتسل بريس
أبدَى الشيخ محمد المغراوي، أحد أبرزِ وجوهِ السلفيَّة بالمغرب، في تعليقهِ على أحداث مراكش الأخيرة، تأييـدهُ لحقِّ كلِّ مواطنٍ في المطالبة بحقه ودفعِ الظلم عن نفسه، ما دامَ الظلمُ محرماً في الإسـلامِ، بيدَ أنَّ الاحتجاجَ الرَّامي إلى رفعِ الحيف وتحسين الأوضاع، حسبَ المغراوِي، يجبُ أنْ يتمَّ بالسبلِ المشروعة والقانونيَّة الجاري بها العمل، استناداً إلَـى وجوبِ طاعة وليِّ الأمر في الإسلامِ.
وفي السياق ذاته، أبدَى المغراوِي رفضهُ لانقلاب الاحتجاج إلى أعمال عنف أو عنفٍ مضادٍ يحيد عن طابعه السلميِّ والقانوني، بحكمِ عدم جوازِ ترويعَ المسلم لأخيهِ المسلمِ، وإنذارِ الخروج عن الطابع السلمي للاحتجاجات بـمآلات سيئة وعواقب وخيمة
.
رئيسُ جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش، أكدَ في بيانٍ توصلت هسبريس بنسخة منه، أنَّ المحافظةَ على الاستثناء المغربيِّ في الإصلاح، عبرَ ضمانِ الحقوق المشروعة للشعب، يرتهنُ ببذلِ المسؤولينَ جهوداً إضافيَّة في سبيل تحقيق العيش الكريم للمواطنين، حتَّى تقطع الطريقُ على الفتنة، واضطرابِ الأوضاع.
حريٌّ بالذكر، أنَّ عاصمةَ النخيل، قد عرفت في الآونة الأخيرة احتجاجات غاضبة بـحي سيدي يوسف بن علي والأحياء المجاورة له، رفضاً لفوترة استهلاكم من الكهرباء بأسعار باهضة، وهوَ ما أفضَى إلى مواجهاتٍ بينَ محتجين وقوات الأمن، اعتقلَ في أعقابها ما يزيدُ عن ثلاثين شخصاً.
التسميات:
الاخبار الوطنية,
الرئــيسية,
دين
من هو محمد عبادي ؟ الامين العام الجديد لجماعة العدل والإحسان
السيرة الداتية لمحمد عبادي
Biographie mohamed abbadi
محمد بن عبد السلام عبادي (1949 الحسيمة) من مؤسسي جماعة العدل والإحسان، يتولى منصب الأمين العام للجماعة منذ 24 ديسمبر 2012 بعد وفاة المرشد والزعيم الروحي للجماعة الشيخ عبد السلام ياسين، هو عضو بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عمل أستاذاً لمواد العلوم الإسلامية بمدينة وجدة. حوكم وسجن عدة مرات
حياته
أتم حفظ القرآن الكريم في سن لا تتجاوز الثانية عشرة من عمره بقراءة ورش.أنهى دراسته الثانوية سنة 1970 وتخصص في الدراسة الشرعية على الطريقة التقليدية لمدة خمس سنوات على يد شيوخ منهم الشيخ عبد الله بن الصديق، والشيخ عبد الله التليدي، والشيخ ابن عجيبة بمدينة طنجة. في سنة 1975 بدأ تدريس العلوم الشرعية في معهد الأوقاف بأزمور بمدينة الجديدة واستمر لمدة سنتين. التحق سنة 1977 بمعهد تكوين الأساتذة بمدينة آسفي حيث تخرج أستاذاً في مواد للغة العربية. سنة 1982 حصل على شهادة الإجازة من كلية أصول الفقه بمدينة تطوان. عمل واعظاً وخطيباً منذ سنة 1974 في كثير من المساجد بمدن طنجة وآسفي وسطات ووجدة قبل أن يمنع من أداء هذا الواجب في السنوات الأخيرة. يعتبر بيته قبلة للناس في مجال الفتوى الشرعية والتوجيه، ويعقد عدة مجالس أسبوعية يغشاها أبناء الأمة منها مجلس الحديث كل يوم جمعة.
مسيرته
أستاذ محاضر في كثير من المدن والجامعات، كما ألقى دروساً ومحاضرات في مساجد ومؤتمرات خارج المغرب وعضو التجمع العالمي لعلماء المسلمين الذي يضم كبار العلماء من مختلف أقطار العالم. من كبار الدعاة العاملين إلى جانب عبد السلام ياسين، ومن المؤسسين لجماعة العدل والإحسان سنة 1981 وعضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، والمسؤول القطري عن لجنة التربية في الجماعة.
حوكم عدة مرات وسجن سنة 1990 لمدة سنتين مع أعضاء مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان، وتم توقيفه عن التدريس قبل أن يعود في السنوات الأخيرة. كما سجن أيضا سنة 2000 وحوكم بثلاثة أشهر موقوفة على إثر مشاركته في مظاهرة سلمية حقوقية. وحوكم أيضا بسنتين سجناً سنة 2003 بسبب استجواب صحافي له بإحدى الجرائد قبل أن تحكم محكمة الاستئناف ببراءته في مارس 2004.
في 22 فبراير 2007 تم في محكمة الاستئناف محاكمة محمد عبادي رفقة 3 أعضاء من العدل والإحسان. بتهمة كسر أختام في إشارة لبيته المشمع، الحكم الابتدائي سنة سجناً نافذة.
في 12 مارس 2007 قامت محكمة الاستئناف بمحاكمة عبادي بتهمة مخالفة بناء بيته للتصميم، الحكم الابتدائي غرامة مالية قدرها 2 ملايين سنتيم.
وفي 19 فبراير 2007 قامت محكمة الاستئناف، محاكمة الأستاذ عبادي رفقة 6 اعضاء من العدل والإحسان بتهمة تجمعات عمومية بدون ترخيص، الحكم الابتدائي غرامة مالية قدرها 28000 درهم. وفي 19 فبراير 2007 تم في محكمة الاستئناف محاكمته رفقة السيد لحسن أولوس بتهمة تجمعات عمومية بدون ترخيص، الحكم الابتدائي غرامة مالية قدرها 8000 درهم.
رئاسة الجماعة
بعد وفاة عبد السلام ياسين في 13 ديسمبر 2012، تولى محمد عبادي قيادة جماعة العدل والإحسان مؤقتاً، وذلك وفقاً لقانون تنظيم الخلافة في منصب المرشد العام الذي يحدد مواصفات وشروط الخليفة المؤقت لمرشد الجماعة بعد حدث وفاته. التي تشترط أنه «بعد وفاة المرشد يحل محله مباشرة أكبر مجلس الإرشاد سنا لفترة شهرين، يجتمع فيها مجلس شورى الجماعة ليختار المرشد العام الجديد من بين أعضاء مجلس الإرشاد الخمسة عشر»انتخب في 24 ديسمبر 2012 أميناً عاماً للجماعة، حيث تقرر الاحتفاظ بلقب المرشد العام لمؤسس الجماعة عبد السلام ياسين]
أرقام
عدد مرات الاعتقال : أربع مرات في ظرف لا يتجاوز 20 يوما.
عدد مرات اقتحام بيته : 3 مرات في ظرف لا يتجاوز 20 يوما.
عدد المتابعات : يتابع الأستاذ محمد عبادي في 7 ملفات.
عدد جلسات المحاكمات : 35 جلسة في مختلف المحاكم الابتدائية والاستئناف والإدارية.
مجموع الغرامات المالية الصادرة في حقه : حوالي 18 مليون سنتيم
المصدر:ويكيبيدياأتم حفظ القرآن الكريم في سن لا تتجاوز الثانية عشرة من عمره بقراءة ورش.أنهى دراسته الثانوية سنة 1970 وتخصص في الدراسة الشرعية على الطريقة التقليدية لمدة خمس سنوات على يد شيوخ منهم الشيخ عبد الله بن الصديق، والشيخ عبد الله التليدي، والشيخ ابن عجيبة بمدينة طنجة. في سنة 1975 بدأ تدريس العلوم الشرعية في معهد الأوقاف بأزمور بمدينة الجديدة واستمر لمدة سنتين. التحق سنة 1977 بمعهد تكوين الأساتذة بمدينة آسفي حيث تخرج أستاذاً في مواد للغة العربية. سنة 1982 حصل على شهادة الإجازة من كلية أصول الفقه بمدينة تطوان. عمل واعظاً وخطيباً منذ سنة 1974 في كثير من المساجد بمدن طنجة وآسفي وسطات ووجدة قبل أن يمنع من أداء هذا الواجب في السنوات الأخيرة. يعتبر بيته قبلة للناس في مجال الفتوى الشرعية والتوجيه، ويعقد عدة مجالس أسبوعية يغشاها أبناء الأمة منها مجلس الحديث كل يوم جمعة.
مسيرته
أستاذ محاضر في كثير من المدن والجامعات، كما ألقى دروساً ومحاضرات في مساجد ومؤتمرات خارج المغرب وعضو التجمع العالمي لعلماء المسلمين الذي يضم كبار العلماء من مختلف أقطار العالم. من كبار الدعاة العاملين إلى جانب عبد السلام ياسين، ومن المؤسسين لجماعة العدل والإحسان سنة 1981 وعضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، والمسؤول القطري عن لجنة التربية في الجماعة.
حوكم عدة مرات وسجن سنة 1990 لمدة سنتين مع أعضاء مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان، وتم توقيفه عن التدريس قبل أن يعود في السنوات الأخيرة. كما سجن أيضا سنة 2000 وحوكم بثلاثة أشهر موقوفة على إثر مشاركته في مظاهرة سلمية حقوقية. وحوكم أيضا بسنتين سجناً سنة 2003 بسبب استجواب صحافي له بإحدى الجرائد قبل أن تحكم محكمة الاستئناف ببراءته في مارس 2004.
في 22 فبراير 2007 تم في محكمة الاستئناف محاكمة محمد عبادي رفقة 3 أعضاء من العدل والإحسان. بتهمة كسر أختام في إشارة لبيته المشمع، الحكم الابتدائي سنة سجناً نافذة.
في 12 مارس 2007 قامت محكمة الاستئناف بمحاكمة عبادي بتهمة مخالفة بناء بيته للتصميم، الحكم الابتدائي غرامة مالية قدرها 2 ملايين سنتيم.
وفي 19 فبراير 2007 قامت محكمة الاستئناف، محاكمة الأستاذ عبادي رفقة 6 اعضاء من العدل والإحسان بتهمة تجمعات عمومية بدون ترخيص، الحكم الابتدائي غرامة مالية قدرها 28000 درهم. وفي 19 فبراير 2007 تم في محكمة الاستئناف محاكمته رفقة السيد لحسن أولوس بتهمة تجمعات عمومية بدون ترخيص، الحكم الابتدائي غرامة مالية قدرها 8000 درهم.
رئاسة الجماعة
بعد وفاة عبد السلام ياسين في 13 ديسمبر 2012، تولى محمد عبادي قيادة جماعة العدل والإحسان مؤقتاً، وذلك وفقاً لقانون تنظيم الخلافة في منصب المرشد العام الذي يحدد مواصفات وشروط الخليفة المؤقت لمرشد الجماعة بعد حدث وفاته. التي تشترط أنه «بعد وفاة المرشد يحل محله مباشرة أكبر مجلس الإرشاد سنا لفترة شهرين، يجتمع فيها مجلس شورى الجماعة ليختار المرشد العام الجديد من بين أعضاء مجلس الإرشاد الخمسة عشر»انتخب في 24 ديسمبر 2012 أميناً عاماً للجماعة، حيث تقرر الاحتفاظ بلقب المرشد العام لمؤسس الجماعة عبد السلام ياسين]
أرقام
عدد مرات الاعتقال : أربع مرات في ظرف لا يتجاوز 20 يوما.
عدد مرات اقتحام بيته : 3 مرات في ظرف لا يتجاوز 20 يوما.
عدد المتابعات : يتابع الأستاذ محمد عبادي في 7 ملفات.
عدد جلسات المحاكمات : 35 جلسة في مختلف المحاكم الابتدائية والاستئناف والإدارية.
مجموع الغرامات المالية الصادرة في حقه : حوالي 18 مليون سنتيم
التسميات:
الاخبار الوطنية,
الرئــيسية,
دين
اختيارمجلس إرشاد العدل و الإحسان محمد عبادي أمينا عاما خلفا لعبد السلام ياسين
محمد عبادي أمينا عاما للعدل والإحسان خلفا للمرحوم عبد السلام ياسين
خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة سلا أعلنت جماعة العدل و الإحسان عن خليفة عبد السلام ياسين على رأس الجماعة، وكما كانت تشير كل التوقعات فقد وقع الاختيار على محمد عبادي و منح لقب الأمين العام بدل المرشد العام، لأن الجماعة قررت الاحتفاظ بلقب المرشد العام للشيخ الراحل عبد السلام ياسين
خلال ندوة صحفية بمدينة سلا نظمتها جماعة العدل و الإحسان يوم الاثنين 24 دجنبر تم الإعلان في بيان صحفي عن انتخاب محمد عبادي أمينا عاما لجماعة العدل و الإحسان و فتح الله أرسلان نائبا له. و جاء في البيان نفسه أنه تقرر " الاحتفاظ بلقب المرشد العام للأستاذ المؤسس رحمه الله"، و تم اختيار لقب "الأمين العام لجماعة العدل والإحسان" للمسؤول الأول في الجماعة بدل "المرشد العام".
و يعتبر محمد عبادي من بين مؤسسي جماعة العدل و الإحسان، ازداد سنة 1949 بمدينة الحسيمة وأنهى دراسته الثانوية سنة 1970 و تخصص بعد ذلك في الدراسات الشرعية، و في سنة 1975 بدأ تدريس العلوم الشرعية في معهد الأوقاف بأزمور، ثم التحق سنة 1977 بمعهد تكوين الأساتذة، حيث تخرج أستاذا في اللغة العربية، و في سنة 1982 حصل على شهادة الإجازة من كلية أصول الدين بمدينة تطوان التابعة لجامعة القرويين.
حوكم عدة مرات وسجن سنة 1990 لمدة سنتين، وتم توقيفه عن التدريس لمدة ثمان سنوات (08) قبل أن يعود في السنوات الأخيرة. كما سجن أيضا سنة 2000 وحوكم بثلاثة أشهر، مسلسل المحاكمات لم ينتهي عند هذا الحد ففي سنة 2003 حكم بثلاث سنوات سجنا بسبب استجوابات صحفية، قبل أن تحكم محكمة الاستئناف ببراءته في مارس 2004.
و كان عبادي قد تولى قيادة الجماعة مؤقتا بعد وفاة عبد السلام ياسين في 13 دجنبر 2012، وذلك وفقا لقانون تنظيم الخلافة في منصب المرشد العام الذي يحدد مواصفات وشروط الخليفة "المؤقت" لمرشد الجماعة بعد حدث وفاته. وحسب قوانين الجماعة فإنه "بعد وفاة المرشد يحل محله مباشرة الشخص الأكبر سنا في مجلس الإرشاد لفترة شهرين، يجتمع فيها مجلس شورى الجماعة ليختار المرشد العام الجديد من بين أعضاء مجلس الإرشاد الخمسة عشر"
التسميات:
الاخبار الوطنية,
الرئــيسية,
دين
فضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان ماذا لو حكم الإخوان مصر؟
ماذا لو حكم الإخوان مصر؟ الشيخ رسلان 25-5-2012
عناصر خطبة يوم الجمعة الموافق 25/5/2012 لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله
1- نتكلم اليوم عن الإخوان المسلمين وهم الآن قاب قوسين أو أدنى من سدة الحكم فى
2- ذكر عينات من أقوال المتكلمين على الفضائيات كمن سب الصحابى الجليل معاوية بن أبى سفيان رضى الله وكيف كان رد فعل صاحب القناة على سب صديقه من مذيع وهو اعتذاره لصديقه ولم يعتذر عن سب معاوية خال المؤمنين رضى الله عنه
3- السؤال المطروح الآن .... ونريد إجابة عليه من جماعة الإخوان .. إذا حكم الإخوان مصر ..هل سيطبقون الشريعة؟
4- ولأنه لن نجد إجابة فالمتوقع إذا وصل الإخوان لحكم مصر حفظها الله وأعاذها من كل سوء .. أمران .. الأمر الأول مجملا والآخر مفصلا.
5- الأمر المجمل أنه سيصبح اسم مصر ( جمهورية مصر الإخوانية ) بدلا من ( جمهورية مصر العربية )
6- الأمر المفصل ... ذكر الشيخ خمسة عشر نتيجة إذا وصل الإخوان لحكم مصر كلها غاية فى السوء .. منها على سبيل الذكر .. سيتم الحكم من قبل المرشد العام .. سيتم التطبيع مع الشيعة والروافض ..سيتم تقديم مصلحة الجماعة أولا قبل مصلحة الوطن ..سيتم الحصول على المراكز الحساسة فى الدولة ليتولاها الإخوان .. وكذلك جميع الإدارات للمجالس المحلية أو غيرها من الإدارات ..وكذلك الأزهر والفتوى والجامعات وغيرها ......ولقد تكلم الشيخ فى هذا الأمر بالتفصيل ...
7- قصة العز بن عبد السلام مع ولده عبد اللطيف والعبد المملوكى .. ومقولة العز بن عبد السلام لولده لا تخشَ على أبيك فان أباك أقل أن يموت فى سبيل الله ... وقال الشيخ لا تخشوا عليا فأنا أقل أن أموت فى سبيل الله ... ولأن قتلوك يا بن سعيد ...فإن الله يختار الشهيد ,,, وهذه الكلمات أبكت كل من فى المسجد وأدعو الله أن يحفظ شيخنا ويثبته ويؤيده بنصره ....
هذه بعض العناصر ويوجد فى الخطبة المزيد إن شاء الله ..اللهم جنب مصر الفتن ما ظهر منها وما بطن وانصر الإسلام والمسلمين الغرباء من أهل السنة والجماعة على منهاج النبوة
1- نتكلم اليوم عن الإخوان المسلمين وهم الآن قاب قوسين أو أدنى من سدة الحكم فى
عناصر خطبة يوم
الجمعة الموافق 25/5/2012 لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله
1- نتكلم اليوم عن الإخوان المسلمين وهم الآن قاب قوسين أو أدنى من سدة الحكم فى مصر .
2- ذكر عينات من أقوال المتكلمين على الفضائيات كمن سب الصحابى الجليل معاوية بن أبى سفيان رضى الله وكيف كان رد فعل صاحب القناة على سب صديقه من مذيع وهو اعتذاره لصديقه ولم يعتذر عن سب معاوية خال المؤمنين رضى الله عنه
3- السؤال المطروح الآن .... ونريد إجابة عليه من جماعة الإخوان .. إذا حكم الإخوان مصر ..هل سيطبقون الشريعة؟
4- ولأنه لن نجد إجابة فالمتوقع إذا وصل الإخوان لحكم مصر حفظها الله وأعاذها من كل سوء .. أمران .. الأمر الأول مجملا والآخر مفصلا.
5- الأمر المجمل أنه سيصبح اسم مصر ( جمهورية مصر الإخوانية ) بدلا من ( جمهورية مصر العربية )
6- الأمر المفصل ... ذكر الشيخ خمسة عشر نتيجة إذا وصل الإخوان لحكم مصر كلها غاية فى السوء .. منها على سبيل الذكر .. سيتم الحكم من قبل المرشد العام .. سيتم التطبيع مع الشيعة والروافض ..سيتم تقديم مصلحة الجماعة أولا قبل مصلحة الوطن ..سيتم الحصول على المراكز الحساسة فى الدولة ليتولاها الإخوان .. وكذلك جميع الإدارات للمجالس المحلية أو غيرها من الإدارات ..وكذلك الأزهر والفتوى والجامعات وغيرها ......ولقد تكلم الشيخ فى هذا الأمر بالتفصيل ...
7- قصة العز بن عبد السلام مع ولده عبد اللطيف والعبد المملوكى .. ومقولة العز بن عبد السلام لولده لا تخشَ على أبيك فان أباك أقل أن يموت فى سبيل الله ... وقال الشيخ لا تخشوا عليا فأنا أقل أن أموت فى سبيل الله ... ولأن قتلوك يا بن سعيد ...فإن الله يختار الشهيد ,,, وهذه الكلمات أبكت كل من فى المسجد وأدعو الله أن يحفظ شيخنا ويثبته ويؤيده بنصره ....
هذه بعض العناصر ويوجد فى الخطبة المزيد إن شاء الله ..اللهم جنب مصر الفتن ما ظهر منها وما بطن وانصر الإسلام والمسلمين الغرباء من أهل السنة والجماعة على منهاج النبوة
مصر .الجمعة الموافق 25/5/2012 لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله
1- نتكلم اليوم عن الإخوان المسلمين وهم الآن قاب قوسين أو أدنى من سدة الحكم فى مصر .
2- ذكر عينات من أقوال المتكلمين على الفضائيات كمن سب الصحابى الجليل معاوية بن أبى سفيان رضى الله وكيف كان رد فعل صاحب القناة على سب صديقه من مذيع وهو اعتذاره لصديقه ولم يعتذر عن سب معاوية خال المؤمنين رضى الله عنه
3- السؤال المطروح الآن .... ونريد إجابة عليه من جماعة الإخوان .. إذا حكم الإخوان مصر ..هل سيطبقون الشريعة؟
4- ولأنه لن نجد إجابة فالمتوقع إذا وصل الإخوان لحكم مصر حفظها الله وأعاذها من كل سوء .. أمران .. الأمر الأول مجملا والآخر مفصلا.
5- الأمر المجمل أنه سيصبح اسم مصر ( جمهورية مصر الإخوانية ) بدلا من ( جمهورية مصر العربية )
6- الأمر المفصل ... ذكر الشيخ خمسة عشر نتيجة إذا وصل الإخوان لحكم مصر كلها غاية فى السوء .. منها على سبيل الذكر .. سيتم الحكم من قبل المرشد العام .. سيتم التطبيع مع الشيعة والروافض ..سيتم تقديم مصلحة الجماعة أولا قبل مصلحة الوطن ..سيتم الحصول على المراكز الحساسة فى الدولة ليتولاها الإخوان .. وكذلك جميع الإدارات للمجالس المحلية أو غيرها من الإدارات ..وكذلك الأزهر والفتوى والجامعات وغيرها ......ولقد تكلم الشيخ فى هذا الأمر بالتفصيل ...
7- قصة العز بن عبد السلام مع ولده عبد اللطيف والعبد المملوكى .. ومقولة العز بن عبد السلام لولده لا تخشَ على أبيك فان أباك أقل أن يموت فى سبيل الله ... وقال الشيخ لا تخشوا عليا فأنا أقل أن أموت فى سبيل الله ... ولأن قتلوك يا بن سعيد ...فإن الله يختار الشهيد ,,, وهذه الكلمات أبكت كل من فى المسجد وأدعو الله أن يحفظ شيخنا ويثبته ويؤيده بنصره ....
هذه بعض العناصر ويوجد فى الخطبة المزيد إن شاء الله ..اللهم جنب مصر الفتن ما ظهر منها وما بطن وانصر الإسلام والمسلمين الغرباء من أهل السنة والجماعة على منهاج النبوة
2- ذكر عينات من أقوال المتكلمين على الفضائيات كمن سب الصحابى الجليل معاوية بن أبى سفيان رضى الله وكيف كان رد فعل صاحب القناة على سب صديقه من مذيع وهو اعتذاره لصديقه ولم يعتذر عن سب معاوية خال المؤمنين رضى الله عنه
3- السؤال المطروح الآن .... ونريد إجابة عليه من جماعة الإخوان .. إذا حكم الإخوان مصر ..هل سيطبقون الشريعة؟
4- ولأنه لن نجد إجابة فالمتوقع إذا وصل الإخوان لحكم مصر حفظها الله وأعاذها من كل سوء .. أمران .. الأمر الأول مجملا والآخر مفصلا.
5- الأمر المجمل أنه سيصبح اسم مصر ( جمهورية مصر الإخوانية ) بدلا من ( جمهورية مصر العربية )
6- الأمر المفصل ... ذكر الشيخ خمسة عشر نتيجة إذا وصل الإخوان لحكم مصر كلها غاية فى السوء .. منها على سبيل الذكر .. سيتم الحكم من قبل المرشد العام .. سيتم التطبيع مع الشيعة والروافض ..سيتم تقديم مصلحة الجماعة أولا قبل مصلحة الوطن ..سيتم الحصول على المراكز الحساسة فى الدولة ليتولاها الإخوان .. وكذلك جميع الإدارات للمجالس المحلية أو غيرها من الإدارات ..وكذلك الأزهر والفتوى والجامعات وغيرها ......ولقد تكلم الشيخ فى هذا الأمر بالتفصيل ...
7- قصة العز بن عبد السلام مع ولده عبد اللطيف والعبد المملوكى .. ومقولة العز بن عبد السلام لولده لا تخشَ على أبيك فان أباك أقل أن يموت فى سبيل الله ... وقال الشيخ لا تخشوا عليا فأنا أقل أن أموت فى سبيل الله ... ولأن قتلوك يا بن سعيد ...فإن الله يختار الشهيد ,,, وهذه الكلمات أبكت كل من فى المسجد وأدعو الله أن يحفظ شيخنا ويثبته ويؤيده بنصره ....
هذه بعض العناصر ويوجد فى الخطبة المزيد إن شاء الله ..اللهم جنب مصر الفتن ما ظهر منها وما بطن وانصر الإسلام والمسلمين الغرباء من أهل السنة والجماعة على منهاج النبوة
التسميات:
الرئــيسية,
دين
قراءة القرآن جماعة؟؟؟من هنا بارك الله فيك
قراءة القرآن جماعة؟؟؟من هنا بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشاطبي الغرناطي المالكي _ رحمه الله تعالى _
( المتوفى سنة 728ه/ 1388م ).
قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في فتاويه ص 197:
الثالثة : قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سئل عنها فقال : الحمد لله : سأل سائل عن حكم قراءة سورة الكهف بعد صلاة العصر من يوم الجمعة يقرؤها الناس على صوت واحد كهيئة قراءة الحزب في المساجد الجامعة و هل هو مكروه أم جائز أم مستحب ؟
و القول في ذلك و الله المستعان أن قراءة القرءان على الجملة إما تذكرا لحفظه أو للتفقه في معانيه أو للإعتبار في آياته أو لتعلمه و تحفّظ مطلوبه و جاء في فضل ذلك كثير من القرءان و السنة و الأجر في قراءته على هذا الوجه معلوم من دين الإسلام و لا إشكال فيه على الخاص و العام و على هذا الوجه كان الصحابة رضي الله عنهم و التابعون لهم يقرؤونه و يقرئونه و أما قراءته بالإدارة و في وقت معلوم على ما نص في السؤال و ما أشبهه فأمر مخترَع و فعل مبتدَع لم يجر مثله قط في زمان رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا في زمان الصحابة رضي الله عنهم حتى نشأ بعد ذلك أقوام خالفوا عمل الأولين و عملوا في المساجد بالقراءة به على ذلك الوجه الإجتماعي الذي لم يكن قبلهم فقام عليهم العلماء بالإنكار و أفتوا بكراهيته و أن العمل به كذلك مخالفة لمحمد رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه و ذلك أن قراءة القرءان عبادة إذا قرأه الإنسان على الوجه الذي كان الأولون يقرؤون فإذا قرأ على غيره كان قد غيرها عن وجهها فلم يكن القارئ متعبدا الله بما شرع له لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد " معناه : مردود على صاحبه غير مقبول منه.
و نقل عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال : " كل عبادة لم يتعبد بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلا تتعبدوها فإن الأول لم يدع للآخر مقالا فاتقوا الله يا معشر القراء و خذوا بطريق من كان قبلكم "
و قال الزبير بن بكار : سمعت مالك بن أنس و أتاه رجل فقال : يا أبا عبد الله من أين أحرم قال : من ذي الحليفة من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : إني أريد أن أحرم من المسجد يعني مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لا تفعل قال : إني أريد أن أحرم من المسجد من عند القبر قال : لا تفعل فإني أخشى عليك الفتنة
قال : و أي فتنة في هذا ؟ إنما هي أميال أزيدها قال : و أي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت إلى فضيلة قصر عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم إني سمعت الله يقول : " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "
فهكذا يقال لمن التزم قراءة الحزب دائما في تلك القراءة على ذلك الوجه : أ فعلها رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فلا بد له أن يقول : لم يفعلها فيقال له : فلا تفعل ما لم يفعله خير الخلق لأنه يخشى عليك الفتنة في الدنيا و العذاب الأليم في الآخرة لأنك تزعم أنك سبقت إلى فضيلة قصر عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال مالك : لا يجتمع القوم يقرؤون في سورة واحدة كما يفعل أهل الإسكندرية هذا مكروه و لا يعجبني .
و قال أيضا : لم يكن من عمل الناس يعني من عمل السلف الصالح و الصحابة و من تبعهم بإحسان .
و قال في مثله أيضا : ذلك مكروه منكر .
قال الباجي : إنما كرهه مالك للمجاراة في حفظه و المباهاة بالتقدم فيه .
و قال الطرطوشي : و من البدع قراءة القارئ يوم الجمعة عشرا من القرءان عند خروج السلطان قال : و كذلك الدعاء بعد الصلاة و قراءة الحزب في جماعة و قراءة سورة الكهف بعد العصر في المسجد في جماعة
فهذه القراءة من الأمور المحدثة و قد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : " كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة " .
و جاء في ص 205 : [ مسائل مختلفة تتصل بالبدع ] :
الثانية : قراءة الحزب بالجمع : هل يتناوله قوله عليه السلام : " ما اجتمع قوم في بيت......الحديث " كما وقع لبعض الناس أم هو بدعة ؟
قال رحمه الله : الجواب عن الثانية : أن مالكا سئل عن ذلك فكرهه و قال : هذا لم يكن من عمل الناس .
و في العتبية : سئل عن القراءة في المسجد ؟ يعني على وجه مخصوص كالحزب و نحوه فقال : لم يكن بالأمر القديم و إنما هو شيء أحدث يعني أنه لم يكن في زمان الصحابة و التابعين .
قال : و لن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها .
و قال في موضع آخر : أترى الناس اليوم أرغب في الخير ممن مضى ؟! يعني أنه لو كان في ذلك خير لكان السلف أسبق إليه منا و ذلك يدل على أنه ليس بداخل تحت معنى الحديث " انتهى نص الفتوى .
و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
فتوى مجدد السلفية في المغرب الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله تعالى
قال رحمه الله تعالى : " اعلم أنَّ الاجتماع لقراءة القرآن في المسجد في غير أوقات الصلاة مشروع لقول النبي صلى الله عليه وسلم " و ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه فيما بينهم إلا نَزَلت عليهم السكينة و غَشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" . رواه مسلم من حديث أبي هريرة . لكن الاجتماع لقراءة القرآن الموافقة لسنة النبي صلى الله عليه و سلم و عمل السلف الصالح أن يقرأ أحد القوم و الباقون يسمعون، و من عرض له شك في معنى الآية استوقف القارئ، و تكلم من يحسن الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها، و يتضح للحاضرين، ثم يستأنف القارئ القراءة. هكذا كان الأمر في زمان النبي صلى الله عليه و سلم إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عَدَا بلاد المغرب في العصر الأخير، فقد وضع لهم أحد المغاربة و يسمى ( عبد الله الهبطي ) وَقْفاً محدثاً ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، فنشأ عن ذلك بدعة القراءة جماعة بأصوات مجتمعة على نغمة واحدة وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة : الأولى: أنـها محدثة و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم: " و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة ". الثانية: عدم الإنصات فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر، بل يجهر بعضهم على بعض بالقرآن، و قد نـهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: " كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن، و لا يؤذ بعضكم بعضاً ". الثالثة: أن اضطرار القارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة فتفوته كلمات في لحظات تنفسه، و ذلك محرم بلا ريب . الرابعة : أنه يتنفس في المد المتصل مثل : جاء ، و شاء ، و أنبياء ، و آمنوا ، و ما أشبه ذلك فيقطع الكلمة الواحدة نصفين ، و لا شك في أن ذلك محرم و خارج عن آداب القراءة ، و قد نص أئمة القراءة على تحريم ما هو دون ذلك ، و هو الجمع بين الوقف و الوصل ، كتسكين باء ( لا ريب ) و وصلها بقوله تعالى :"فيه هدى" قال الشيخ التهامي بن الطيب في نصوصه : الجمع بين الوصل و الوقف حرام * نص علـيه غير عـالم هـمام الخامسة: أن في ذلك تشبهاً بأهل الكتاب في صلواتـهم في كنائسهم. فواحدة من هذه المفاسد تكفي لتحريم ذلك، و الطامة الكبرى أنه يستحيل التدبر في مثل تلك القراءة و قد زجر الله عن ذلك بقوله في سورة محمد :" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" و نحن نشاهد معظم من يقرأ على تلك القراءة لا يتدبر القرآن و لا ينتفع به، و تا الله لقد شاهدت قُراء القرآن على القبر فلم يتعظوا بمشاهدته و لا برؤية القبور و لا بما يقرؤونه من القرآن، فقبح الله قوماً هذا حالهم (و بعداً للقوم الظالمين) . قال أبو إسحاق الشاطبي في (الاعتصام): ( و اعلموا أنه حيث قلنا: إن العمل الزائد على المشروع يصير وصفاً له أو كالوصف فإنما يعتبر بأحد أمور ثلاثة: إما بالقصد، وإما بالعبادة، و إما بالزيادة أو بالنقصان . إما بالعبادة كالجهر و الإجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان، فإن بينه و بين الذكر المشروع بوناً بعيداً إذ هما كالمضادين عادة، وكالذين حكى عنهم ابن وضاح عن الأعمش عن بعض أصحابه قال :( مَرَّ عبد الله برجل يقص في المسجد على أصحابه وهو يقول: سبحُوا عَشرَا و هللوا عشرَا، فقال عبد الله: إنكم لأهدى من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم أو أضل؟ بل هذا "يعني أضل" ). و في رواية عنه : أن رجلاً كان يجمع الناس فيقول: رحم الله من قال كذا و كذا مرة "الحمد لله"، قال فمر بـهم عبد الله بن مسعود فقال لهم: ( هُديتم لما لم يُهدَ نبيكم، وإنكم لتمسكون بذنب ضلالة ) ، وذكر لهم أن ناساً بالكوفة يسبحون بالحصى في المسجد فأتاهم و قد كوم كل رجل بين يديه كوماً من حصى قال: فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من المسجد و يقول : " لقد أحدثتم بدعة و ظلماً و كأنكم فقتم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم علمًا ").انتهى تعليق: و قد روي هذا الحديث عن ابن مسعود من طرق كثيرة بعبارات مختلفة لفظاً و متفقة معنى، بعض الروايات مطول و بعضها مختصر و فيه فوائد : الأولى: هذا الحديث موقوف و لكنه في حكم المرفوع، لأن ابن مسعود صرح بأن ذلك مخالف لسنة النبي صلى الله عليه و سلم ففي بعض الروايات " : وَيْحَكُم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم، هذه ثيابه لم تبل، و أوانيه لم تكسر، و نساؤه شواب، و قد أحدثتم ما أحدثتم" ، و في رواية أخرى أن عبد الله بن مسعود لما طردهم من مسجد الكوفة و رماهم بالحصباء، خرجوا إلى ظاهر الكوفة و بنوا مسجداً و أخذوا يعملون ذلك العمل، فأمر عبد الله بن مسعود بـهدمه فهدم . الثانية: أن البدعة و إن كانت إضافية شَرٌ من المعاصي كما حققه أبو إسحاق الشاطبي فهي حرام، إنما كانت شراً من المعاصي لأن المعصية يفعلها صاحبها وهو معترف بذنبه فيرجى له أن يتوب منها . الثالثة: أن المبتدع يستحق العقاب و الطرد من المسجد إن كان الابتداع فيه . الرابعة: : أن كل مسجد بني على قبر أو بني لارتكاب البدع فيه يجب هدمه؛ لأنه مثل مسجد الضرار الذي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بـهدمه و إحراقه، فهدمه أصحابه و جعل كناسة ترمي فيه الجيف، و قد نقل غير واحد عن ابن حجر الهيثمي أنه قال: ( إن هذه المساجد المبنية على القبور هي أحق بالهدم من مسجد الضرار )، وابن حجر هذا كان مبتدعاً ضالاً و لكنه في هذه المسألة قال الحق، والحكمة ضالة المؤمن، يأخذها حيث وجدها. أما الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني فهو إمام محقق لم يشرح أحد صحيح البخاري مثل شرحه المسمى بـ (فتح الباري) ولذلك قال العلماء: (لا هجرة بعد الفتح). أي لا شرح للبخاري يستحق الاعتبار بعد فتح الباري، ثم قال أبو إسحاق عاطفاً على البدع المنكرة: ( و من أمثلة ذلك أيضاً: قراءة القرآن على صوت واحد، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة، و كذلك الجهر الذي اعتاده أرباب الرواية) قال محمد تقي الدين : و العجب من هؤلاء المشركين المبتدعين الضلال ، فإنـهم يتلونون تلون الحرباء لا يستقرون على حال أبداً ، فتارة يدعون أنـهم مقلدون لمالك ، و يرون من خالف مذهبه كمن خالف القرآن و السنة الثابتة المحكمة ، و يغلون في ذلك إلى أن يجعلوا البسملة و التعوذ و قراءة الفاتحة خلف الإمام في الجهرية و الجهر بالتأمين و وضع اليمنى على اليسرى و رفع اليدين عند الركوع و الرفع منه و بعد القيام من التشهد الأول ، و السلام تسليمتين ( السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ) و ما أشبه ذلك من السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه و سلم التي يراها من له أدنى إلمام بالفقه في الدين كالشمس في رابعة النهار كأنه يشاهد النبي صلى الله عليه و سلم يفعلها لا يشك في ذلك و لا يرتاب فيه ، يجعلون ذلك من المنكرات التي يجب أن تغير ، و يكتب فيها من بلد إلى بلد مع أن مالكاً في الحقيقة قائل ببعضها تفصيلاً و بسائرها إجمالاً ، ثم يخالفون فيما ينهى عنه و يكرهه كراهة تحريم من البدع التي لا تسند إلى أي دليل كعبادة القبور و زيارتـها زيارة بدعية ، و قراءة القرآن على الميت بعد موته و على قبره ، و قراءة القرآن جماعة بصوت واحد ، و قراءة الأذكار و الأوراد كذلك ، و قد صرح بذلك خليل الذي يعدون مختصره قرآناً يتلى غلواً منهم و ضلالاً . قال في مختصره عاطفاً على المكروهات : ( و جهر بـها في مسجد كجماعة ) ، و لا يبالون بخلافه فيما اعتادوه من البدع ، فيحلونه عاماً و يحرمونه عاماً ، و ما أحسن قوله تعالى في سورة القصص يخاطب رسوله صلى الله عليه و سلم : ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم . و من أضل ممن اتبع هواه بغير هدىً من الله . إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) " انتهى ما قال رحمه الله
قال محمد بن العتبي الأندلسي المالكي في العتبية : قال ابن القاسم : قال مالك في القوم يجتمعون جميعا فيقرؤون في السورة الواحدة مثل ما يفعل أهل الإسكندرية ، فكره ذلك وأنكر أن يكون من فعل الناس ، انتهى .
قال بن رشد في البيان والتحصيل : إنما كرهه لأنه أمر مبتدع ليس من فعل السلف، ولأنهم يبتغون به الألحان وتحسين الأصوات بموافقة بعضهم بعضا وزيادة بعضهم في صوت بعض على نحو ما يفعل في الغناء فوجه المكروه في ذلك بين والله أعلم. انتهى
قال محمد العتبي الأندلسي المالكي : وسئل عن دراسة القرآن بعد صلاة الصبح في المسجد ( قراءة الحزب) يجتمعون عليه نفر فيقرؤون في سورة واحدة فقال : كرهها مالك ونهى عنها ورأى أنها بدعة .
وكرر مالك نفس الشيء كما في العتبية كذلك وقال : لا يعجبني ولا أحبه واحتج بقوله تعالى " وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا... الآية "
وذكر الطرطوشي في الحوادث والبدع ،قراءة القرآن جماعة ضمن البدع غير أنه أجازه بالإدارة أي ،أن يقرأ هذا ثم يقرأ الذي بعده فهذه غير داخلة في القراءة جماعة
وسئل أبوإسحاق الشاطبي عن قراءة الحزب بالجمع هل يتناوله قوله عليه السلام "ما اجتمع قوم في بيت ..."الحديث ،كما وقع لبعض الناس أهو بدعة ؟
فأجاب أن مالكا سئل عن ذلك فكرهه وقال هذا لم يكن من عمل الناس .
وممن اختار المنع من قراءة القرآن 1 مفتي رابطة علماء المغرب العلامة عبد الله كنوني المذكوري وأيده الأمين العام للرابطة علامة المغرب عبد الله كنون
نقول من كتاب علماء المغرب ومقاومتهم للبدع والتصوفوالقبورية والمواسم لمؤلفه مصطفى باحو
1:أي جماعة
فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمهُ الله - ..
ما هو رأي الدين في تلاوة القرآن بصورة جماعية بعد صلاة الصبح والمغرب ، حيث إن بعض الإخوة قالوا لنا : إنها بدعة؟
فأجاب ..
"تلاوة القرآن الكريم من العبادات التي شرعها الله لعباده ، وبيَّنها رسوله صلى الله عليه وسلم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن وأصحابه يستمعون ، ليستفيدوا مما يقول لهم ، ويفسره لهم عليه الصلاة والسلام ، وربما أمر بعض أصحابه أن يقرأ القرآن وهو يستمع عليه الصلاة والسلام ، ولم يكن من سنته ولا سنة أصحابه وطريقتهم أن يتلوا القرآن جميعاً بصوت واحد ، ليس هذا من سنتهم ، وليس هذا من فعله عليه الصلاة والسلام ، فالذين قالوا إنه بدعة هم مصيبون ؛ لأن هذا لا أصل له ، لكن ذكر العلماء أن هذا يعفى عنه مع الصبيان الصغار المتعلمين عن طريق التعليم حتى يستقيم لسانهم جميعاً .
وكذلك المتعلمون في المدارس إذا رأى الأستاذ أن يتكلموا جميعاً حتى يعتدل الصوت وحتى تستقيم التلاوة من الصبيان الصغار في باب التعلم فهذا نرجو ألا يكون فيه حرج ؛ لما فيه من العناية بالتعليم والحرص على استقامة الأصوات وحسن الأداء .
أما فيما بين الناس ؛ في التلاوة في المساجد ، أو في غير المساجد ، في الصباح أو في المساء أو أي مكان يتلون القرآن جميعاً فهذا لا نعلم له أصلاً .
وقد قال عليه الصلاة والسلام : (مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ) فنصيحتي ألا يفعل مثل ذلك" انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (1/347)
فتوى اللجنة الدائمة
حول قراءة القرآن جماعة
السؤال :
من عادتنا نحن المغاربة أن نقرأ القرآن جماعة صباحاً ومساء بعد صلاة الصبح والمغرب، فهل يعد هذا بدعة؟
الجواب :
التزام قراءة القرآن جماعة بصوت واحد بعد كل من صلاة الصبح والمغرب أو غيرهما بدعة، وكذا التزام الدعاء جماعة بعد الصلاة، أما إذا قرأ كل واحد لنفسه أو تدارسوا القرآن جميعاً كلما فرغ واحد قرأ الآخر واستمعوا له فهذا من أفضل القرب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده".
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الخامس والعشرون (العقيدة).
فتوى أخرى للجنة الدائمة حول قراءة القرآن جماعة
ما حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد وخاصة يوم الجمعة قبل دخول الإمام؟
-لا يجوز ذلك، وتخصيصه بيوم الجمعة قبل دخول الإمام بدعة محدثة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الخامس والعشرون (العقيدة).
فتوى العلامة محمد بن صالح العثيمين
هل تجوز قراءة حِزب من القرآن جماعة في المسجد في كل يوم بعد صلاتي الصبح والمغرب؟ وما حكمهما في الإسلام ؟
الجواب : لاحرج ان يجتمع جماعة بعد صلاة الظهر او المغرب او العصر يقرؤون فيما بينهم حزبا من القرآن
لكن لا على سبيل جماعي بل يقرأ الواحد ويستمع الباقون و يقرأ الثاني ويستمع الباقون وهكذا . إهـ)
ـــــــــــ
المصدر :
طريق الإسلام
فتوى أخرى للعلامة محمد بن صالح العثيمين
ما حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد من أجل الحفظ وعدم النسيان؟
إذا كان الجماعة يقرؤون القرآن بصوت واحد من أجل الاستعانة على الحفظ لا من أجل التعبد بذلك فلا بأس، بشرط أن لا يحصل منهم تشويش على المصلين.
ـــــــــــ
المصدر :
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة الجمعة.
التسميات:
الرئــيسية,
دين
الشيخ محمد سعيد رسلان حلال بالأمس .. حرام اليوم
الشيخ محمد سعيد رسلان حلال بالأمس .. حرام اليوم
الشيخ
الشيخ محمد سعيد رسلان حلال بالأمس .. حرام اليوم
التسميات:
الرئــيسية,
دين
يا رجال أنقذوا بناتكم الشيخ سالم العجمي - انقذوا بناتكم
يا رجال أنقذوا بناتكم الشيخ سالم العجمي - انقذوا بناتكم
انقذوا بناتكم
يا رجال أنقذوا بناتكم الشيخ سالم العجمي
التسميات:
الرئــيسية,
دين
موعظة شاملة للشيخ العلوي حفظه الله
موعظة للشيخ العلوي المغربي
الشيخ العلوي”با العلوي” شيخ بلغ من الكبر عتيا ،أصبح نجم الحفلات والأعراس ” الملتزمة ” في البلدية التي ينتمي إليها حينا حي الفرح ،له طريقة في الدعوة إلى الله
، فريدة من نوعها ، ترمي إلى جعل الموعظة الحسنة بسيطة يفهمهاالجميع دون استثناء،ما يعجبني في هذا الشيخ الجليل هو بعده عن حرب التصنيفات وابتعاده عن
التسميات:
الرئــيسية,
دين
اترك الدنيا لعاشقها وفضل العلم
فضل العلم ودع الدنيا لعاشقها
فضل العلمقال الإمام ابن حزم، رحمه الله تعالى، في "مداواة النفوس":؟ "... لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك، وأن العلماء يحبونك ويكرمونك لكان ذلك سببا إلى وجوب طلبه، فكيف بسائر فضائله في الدنيا والآخرة ولو لم يكن من نقص الجهل إلا أن صاحبه يحسد العلماء، ويغبط نظراءه من الجهال لكان ذلك سببا إلى وجوب الفرار عنه، فكيف بسائر رذائله في الدنيا والآخرة؟ ولو لم يكن من فائدة العلم، والاشتغال به إلا أنه يقطع المشتغل به عن الوساوس المضنية، ومطارح الآمال التي لا تفيد غير الهم، وكفاية الأفكار المؤلمة للنفس، لكان ذلك أعظم داع إليه، فكيف وله من الفضائل ما يطول ذكره، ومن أقلها ما ذكرنا مما يحصل عليه طالب العلم، وفي مثله أتعب ضعفاء الملوك أنفسهم فتشاغلوا عما ذكرنا بالشطرنج، والنرد، والخمر، والأغاني، وركض الدواب في طلب الصيد، وسائر الفضول التي تعود بالمضرة في الدنيا والآخرة، وأما فائدة فلا فائدة ... ".
دع الدنيا لعاشقهاترجم علي بن أنجب بن الساعي في "نساء الخلفاء" لست النساء بنت طولون فقال: ست النساء، بنت طولون التركي، كانت ذات أموال عظيمة، ونعمة ظاهرة، وعطاء وافر، (ثم ساق بسنده إلى علي بن عبد الجبار الصوفي) قال: زوجت ست النساء بنت طولون لعبة من لعبها، فأنفقت في وليمتها مئة ألف دينار، فلم تلبث الكثير من دهرها حتى رأيتها في سوق بغداد تتعرض للسؤال، فرآها بعض الأغنياء فعرفها، فقال لها: أين ما كنت فيه من النعيم؟ قالت: كنا نرصد نوائب الدهر فجاءتنا وتركت الديار بلاقع، قال: فما تشتهين، قالت: ملء بطني طعاما! فقال لها: هذا وكيلي انصرفي إلى المنزل، وأمر لها بعشرة آلاف درهم، فقالت: يا أخي، عليك بمالك، بارك الله لك فيه، أما إنه قد كان عندنا أكثر من ذلك فلم يبق، وأكلت شيئا، وولت وهي تقول:دع الدنيا لعاشقهاسيصبح من ذبائحهاأرى الدنيا وإن مدحتتنص على فضائحهافلا تغررك رائحةتصيبك من روائحهافإن سرورها سموحتفك في منائحهاومطربها بمعزفهيؤوب إلى نوائحها
القضية ليست بالمظهريقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: كان العلامة محمد الأمين الشنقيطي (1325 - 1393 ه) رحمه الله من أبعد الناس عناية بالمظهر، فلما كنا طلابا في المعهد العلمي في الرياض، وكنا جالسين في الفصل، فإذا بشيخ يدخل علينا، إذا رأيته قلت: هذا بدوي من الأعراب، ليس عنده بضاعة من علم! رث الثياب، ليس عليه آثار الهيبة، لا يهتم بمظهره، فسقط من أعيننا! فتذكرت الشيخ عبد الرحمن السعدي، وقلت في نفسي: أترك الشيخ عبد الرحمن السعدي وأجلس أمام هذا البدوي؟! فلما ابتدأ الشنقيطي درسه انهالت علينا الدرر من الفوائد العلمية من بحر علمه الزاخر، فعلمنا أننا أمام جهبذ من العلماء، وفحل من فحولها، فاستفدنا من علمه وسمته وخلقه وزهده وورعه.وقدم الشنقيطي إلى الرياض في بعض زياراته لمعهد القضاء، وعليه ثوب مبتذل، فلما كلمه أحد تلامذته في ذلك، أجابه بقوله: "يا فلان، القضية ليست بالثياب، وإنما ما تحت الثياب من العلم"!
أوائل العلوم وأواخرهاقال الإمام الماوردي، رحمه الله تعالى: "واعلم أن للعلوم أوائل تؤدي إلى أواخرها، ومداخل تفضي إلى حقائقها، فليبتدئ طالب العلم بأوائلها، لينتهي إلى أواخرها، وبمداخلها ليفضي إلى حقائقها، ولا يطلب الآخر قبل الأول ولا الحقيقة قبل المدخل، فلا يدرك الآخر ولا يعرف الحقيقة؛ لأن البناء على غير أساس لا يبنى والثمر من غير غرس لا يجنى "
علو همة الإمام الطبريذكر ابن السبكي في الطبقات الكبرى "أن أبا جعفر ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى قال لأصحابه: أتنشطون لتفسير القرآن قالوا:؟ كم يكون قدره فقال:؟ ثلاثون ألف ورقة، فقالوا: هذا ربما تفنى الأعمار قبل تمامه، فاختصره في نحو ثلاثة آلاف ورقة ، ثم قال: هل تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا هذا قالوا:؟ كم قدره فذكر نحوا مما ذكره في التفسير، فأجابوه بمثل ذلك، فقال:؟ إنا لله، ماتت الهمم، فاختصره في نحو ما اختصر التفسير ".
سبع عشرة سنة على باب الإمام مالكقال الإمام ابن القاسم: "... أنخت بباب مالك سبع عشرة سنة ما بعت ولا اشتريت شيئا، قال: فبينما أنا عنده إذ أقبل حجاج مصر، فإذا شاب متلثم دخل علينا فسلم على مالك فقال:؟ أفيكم ابن القاسم فأشير إلي، فأقبل يقبل بين عيني، ووجدت منه ريحا طيبة، فإذا هي رائحة الولد وإذا هو ابني، وكان ابن القاسم ترك أمه حاملا به وكانت ابنة عمه، وقد خيرها عند سفره لطول إقامته فاختارت البقاء ".
علامات المسلمقال الحسن البصري رحمه الله: من علامات المسلم قوة دين، وجزم في العمل وإيمان في يقين، وحكم في علم، وحسن في رفق، وإعطاء في حق، وقصد في غنى، وتحمل في فاقة (جوع) وإحسان في قدرة، وطاعة معها نصيحة، وتورع في رغبة، وتعفف وصبر في شدة. لا ترديه رغبته ولا يبدره لسانه، ولا يسبقه بصره، ولا يقلبه فرجه، ولا يميل به هواه، ولا يفضحه لسانه، ولا يستخفه حرصه، ولا تقصر به نغيته.
فوائد الذكريقول ابن القيم رحمه الله: إن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على فوت حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضا ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضا ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.
يا صفراء يا بيضاء غري غيريقال علي بن ربيعة: إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه جاءه ابن التياح فقال: يا أمير المؤمنين، امتلأ بيت مال المسلمين من صفراء وبيضاء. قال: الله أكبر. قال: فقام متوكئا على ابن التياح حتى قام على بيت مال المسلمين، فقال: هذا جناي وخياره فيه وكل جان يده إلى فيه، يا ابن التياح، علي بأشياخ الكوفة. قال: فنودي في الناس فأعطى جميع ما في بيت المسلمين وهو يقول: يا صفراء يا بيضاء غري غيري هاوها ... حتى ما بقي فيه دينار ولا درهم ثم أمر بنضحه وصلى فيه ركعتين.
كما تخاصم الملكانقال رجل لهشام بن الحكم: أليس اختصم العباس وعلي إلى عمر؟ قال: بلى. قال: فأيهما كان الظالم؟ قال: ليس فيهما ظالم. قال: يا سبحان الله، كيف يختصم اثنان وليس فيهما ظالم؟ قال: كما تخاصم الملكان إلى داود عليه السلام وليس فيهما ظالم.
أصحاب رسول اللهقال أبو زرعة الرازي رحمه الله: "إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول عندنا حق والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح أولى بهم وهم زنادقة ".
ماذا تنتظرون، وبما تعتذرون؟حكي أن الفضيل بن عياض - رضي الله تعالى عنه - وعظ أصحابه وأوصاهم، وفيهم الشاب والشيخ.فقال: يا معشر الشباب! كم من زرع أدركته الآفة قبل بلوغه وتمامه ..ويا معشر الشيوخ! هل يحصد الزرع إلا بعد نضجه وتمامه؟ وما الذي تنتظرون؟ وبأي عذر تعتذرون؟ وما الذي يقول منكم الصغير والكبير؟ إذا قال لكم اللطيف الخبير: (أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير).
بين المأمون وابن ورقاءقيل إنه لما وصل المأمون إلى بغداد واستقر به المقام، قال ليحيى بن أكتم: وددت لو أني وجدت رجلا مثل الأصمعي ممن عرف أخبار العرب وأيامها وأشعارها، فيصحبني كما صحب الأصمعي الرشيد، فأحضر له عتاب بن ورقاء من بني شيبان، فقال له يحيى: إن المأمون يرغب في حضورك مجلسه وفي محادثته، فقال: أنا شيخ كبير ولا طاقة لي، لأنه ذهب مني الأطيبان، فقال له المأمون: لابد من ذلك، فقال الشيخ: فاسمع ما حضرني، فقال اقتضابا:أبعد ستين أصبووالشيب للمرء حربشيب وسن وإثمأمر لعمرك صعبيا ابن الأمام فمهلاأيام عودي رطبوإذ مشيبي قليلومنهل العيش عذبفالآن لما رأى بيعواذلي ما أحبآليت أشرب راحاما حج لله ركبفقال المأمون: ينبغي أن تكتب بالذهب، وأعفى الشيخ وأمر له بجائزة.
ريح الغيبةقيل لبعض الحكماء: ما الحكمة في أن ريح الغيبة ونتنها كانت تتبين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تتبين في يومنا هذا؟ قال: لأن الغيبة قد كثرت في يومنا، فامتلأت الأنوف منها، فلم تتبين الرائحة وهي النتن.ويكون مثال هذا، مثال رجل دخل الدباغين، لا يقدر على القرار فيها من شدة الرائحة، وأهل تلك الدار يأكلون فيها الطعام ويشربون الشراب ولا تتبين لهم الرائحة، لأنهم قد امتلأت أنوفهم منها، كذلك أمر الغيبة في يومنا هذا.
دع الدنيا لعاشقهاترجم علي بن أنجب بن الساعي في "نساء الخلفاء" لست النساء بنت طولون فقال: ست النساء، بنت طولون التركي، كانت ذات أموال عظيمة، ونعمة ظاهرة، وعطاء وافر، (ثم ساق بسنده إلى علي بن عبد الجبار الصوفي) قال: زوجت ست النساء بنت طولون لعبة من لعبها، فأنفقت في وليمتها مئة ألف دينار، فلم تلبث الكثير من دهرها حتى رأيتها في سوق بغداد تتعرض للسؤال، فرآها بعض الأغنياء فعرفها، فقال لها: أين ما كنت فيه من النعيم؟ قالت: كنا نرصد نوائب الدهر فجاءتنا وتركت الديار بلاقع، قال: فما تشتهين، قالت: ملء بطني طعاما! فقال لها: هذا وكيلي انصرفي إلى المنزل، وأمر لها بعشرة آلاف درهم، فقالت: يا أخي، عليك بمالك، بارك الله لك فيه، أما إنه قد كان عندنا أكثر من ذلك فلم يبق، وأكلت شيئا، وولت وهي تقول:دع الدنيا لعاشقهاسيصبح من ذبائحهاأرى الدنيا وإن مدحتتنص على فضائحهافلا تغررك رائحةتصيبك من روائحهافإن سرورها سموحتفك في منائحهاومطربها بمعزفهيؤوب إلى نوائحها
القضية ليست بالمظهريقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: كان العلامة محمد الأمين الشنقيطي (1325 - 1393 ه) رحمه الله من أبعد الناس عناية بالمظهر، فلما كنا طلابا في المعهد العلمي في الرياض، وكنا جالسين في الفصل، فإذا بشيخ يدخل علينا، إذا رأيته قلت: هذا بدوي من الأعراب، ليس عنده بضاعة من علم! رث الثياب، ليس عليه آثار الهيبة، لا يهتم بمظهره، فسقط من أعيننا! فتذكرت الشيخ عبد الرحمن السعدي، وقلت في نفسي: أترك الشيخ عبد الرحمن السعدي وأجلس أمام هذا البدوي؟! فلما ابتدأ الشنقيطي درسه انهالت علينا الدرر من الفوائد العلمية من بحر علمه الزاخر، فعلمنا أننا أمام جهبذ من العلماء، وفحل من فحولها، فاستفدنا من علمه وسمته وخلقه وزهده وورعه.وقدم الشنقيطي إلى الرياض في بعض زياراته لمعهد القضاء، وعليه ثوب مبتذل، فلما كلمه أحد تلامذته في ذلك، أجابه بقوله: "يا فلان، القضية ليست بالثياب، وإنما ما تحت الثياب من العلم"!
أوائل العلوم وأواخرهاقال الإمام الماوردي، رحمه الله تعالى: "واعلم أن للعلوم أوائل تؤدي إلى أواخرها، ومداخل تفضي إلى حقائقها، فليبتدئ طالب العلم بأوائلها، لينتهي إلى أواخرها، وبمداخلها ليفضي إلى حقائقها، ولا يطلب الآخر قبل الأول ولا الحقيقة قبل المدخل، فلا يدرك الآخر ولا يعرف الحقيقة؛ لأن البناء على غير أساس لا يبنى والثمر من غير غرس لا يجنى "
علو همة الإمام الطبريذكر ابن السبكي في الطبقات الكبرى "أن أبا جعفر ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى قال لأصحابه: أتنشطون لتفسير القرآن قالوا:؟ كم يكون قدره فقال:؟ ثلاثون ألف ورقة، فقالوا: هذا ربما تفنى الأعمار قبل تمامه، فاختصره في نحو ثلاثة آلاف ورقة ، ثم قال: هل تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا هذا قالوا:؟ كم قدره فذكر نحوا مما ذكره في التفسير، فأجابوه بمثل ذلك، فقال:؟ إنا لله، ماتت الهمم، فاختصره في نحو ما اختصر التفسير ".
سبع عشرة سنة على باب الإمام مالكقال الإمام ابن القاسم: "... أنخت بباب مالك سبع عشرة سنة ما بعت ولا اشتريت شيئا، قال: فبينما أنا عنده إذ أقبل حجاج مصر، فإذا شاب متلثم دخل علينا فسلم على مالك فقال:؟ أفيكم ابن القاسم فأشير إلي، فأقبل يقبل بين عيني، ووجدت منه ريحا طيبة، فإذا هي رائحة الولد وإذا هو ابني، وكان ابن القاسم ترك أمه حاملا به وكانت ابنة عمه، وقد خيرها عند سفره لطول إقامته فاختارت البقاء ".
علامات المسلمقال الحسن البصري رحمه الله: من علامات المسلم قوة دين، وجزم في العمل وإيمان في يقين، وحكم في علم، وحسن في رفق، وإعطاء في حق، وقصد في غنى، وتحمل في فاقة (جوع) وإحسان في قدرة، وطاعة معها نصيحة، وتورع في رغبة، وتعفف وصبر في شدة. لا ترديه رغبته ولا يبدره لسانه، ولا يسبقه بصره، ولا يقلبه فرجه، ولا يميل به هواه، ولا يفضحه لسانه، ولا يستخفه حرصه، ولا تقصر به نغيته.
فوائد الذكريقول ابن القيم رحمه الله: إن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على فوت حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضا ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضا ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.
يا صفراء يا بيضاء غري غيريقال علي بن ربيعة: إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه جاءه ابن التياح فقال: يا أمير المؤمنين، امتلأ بيت مال المسلمين من صفراء وبيضاء. قال: الله أكبر. قال: فقام متوكئا على ابن التياح حتى قام على بيت مال المسلمين، فقال: هذا جناي وخياره فيه وكل جان يده إلى فيه، يا ابن التياح، علي بأشياخ الكوفة. قال: فنودي في الناس فأعطى جميع ما في بيت المسلمين وهو يقول: يا صفراء يا بيضاء غري غيري هاوها ... حتى ما بقي فيه دينار ولا درهم ثم أمر بنضحه وصلى فيه ركعتين.
كما تخاصم الملكانقال رجل لهشام بن الحكم: أليس اختصم العباس وعلي إلى عمر؟ قال: بلى. قال: فأيهما كان الظالم؟ قال: ليس فيهما ظالم. قال: يا سبحان الله، كيف يختصم اثنان وليس فيهما ظالم؟ قال: كما تخاصم الملكان إلى داود عليه السلام وليس فيهما ظالم.
أصحاب رسول اللهقال أبو زرعة الرازي رحمه الله: "إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول عندنا حق والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح أولى بهم وهم زنادقة ".
ماذا تنتظرون، وبما تعتذرون؟حكي أن الفضيل بن عياض - رضي الله تعالى عنه - وعظ أصحابه وأوصاهم، وفيهم الشاب والشيخ.فقال: يا معشر الشباب! كم من زرع أدركته الآفة قبل بلوغه وتمامه ..ويا معشر الشيوخ! هل يحصد الزرع إلا بعد نضجه وتمامه؟ وما الذي تنتظرون؟ وبأي عذر تعتذرون؟ وما الذي يقول منكم الصغير والكبير؟ إذا قال لكم اللطيف الخبير: (أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير).
بين المأمون وابن ورقاءقيل إنه لما وصل المأمون إلى بغداد واستقر به المقام، قال ليحيى بن أكتم: وددت لو أني وجدت رجلا مثل الأصمعي ممن عرف أخبار العرب وأيامها وأشعارها، فيصحبني كما صحب الأصمعي الرشيد، فأحضر له عتاب بن ورقاء من بني شيبان، فقال له يحيى: إن المأمون يرغب في حضورك مجلسه وفي محادثته، فقال: أنا شيخ كبير ولا طاقة لي، لأنه ذهب مني الأطيبان، فقال له المأمون: لابد من ذلك، فقال الشيخ: فاسمع ما حضرني، فقال اقتضابا:أبعد ستين أصبووالشيب للمرء حربشيب وسن وإثمأمر لعمرك صعبيا ابن الأمام فمهلاأيام عودي رطبوإذ مشيبي قليلومنهل العيش عذبفالآن لما رأى بيعواذلي ما أحبآليت أشرب راحاما حج لله ركبفقال المأمون: ينبغي أن تكتب بالذهب، وأعفى الشيخ وأمر له بجائزة.
ريح الغيبةقيل لبعض الحكماء: ما الحكمة في أن ريح الغيبة ونتنها كانت تتبين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تتبين في يومنا هذا؟ قال: لأن الغيبة قد كثرت في يومنا، فامتلأت الأنوف منها، فلم تتبين الرائحة وهي النتن.ويكون مثال هذا، مثال رجل دخل الدباغين، لا يقدر على القرار فيها من شدة الرائحة، وأهل تلك الدار يأكلون فيها الطعام ويشربون الشراب ولا تتبين لهم الرائحة، لأنهم قد امتلأت أنوفهم منها، كذلك أمر الغيبة في يومنا هذا.
التسميات:
الرئــيسية,
دين








