ممنوع عمل هذه الاشياء امام: الاطفال
ماذا يجب علينا نحو ابناءنا قبل إتمامهم 6 سنوات الآباءلآمهات هنااك بعض النقاط فى التربية يجب علينا ...ماذا يجب علينا نحو ابناءناقبل إتمامهم 6 سنوات
الآباء الآمهات هناك بعض النقاط فى التربية يجبعلينا ان نعلمها ونلتزم بهافى تربية الاطفال دون سن السادسة وهى
1 -عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا (فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فىالمستقبل وينشأ أنسان جبانا يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه)
2 - عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم بمجرد فعل اى شىءخاطىء من وجهة نظر الوالدين (فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب فىالتعبير عن آرائه)
3 - عدم التعصب أمام الاطفال فى أى موقف وعدمتكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ويشعر انتكسير الاشياء فى الانفعال هو السبيل لهدوء الاعصاب)
4 - عدم تدخين الاباو الام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأفى وضع اى شىء بفمه لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5 - عدم الظهور بدونملابس امام الاطفال (عرايا) حيث يعتقد كثير من الاباء والامهات ان الاطفال فىهذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور ولكنى أوكد ان الاطفال من عمر سنه ونصفينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...
6 - حذارى جدا من ان يرى الطفل والديهفى اوضاع جماع فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الاطفال وهذا يحدث للاطفال فىعمر الرضاعة حيث يكون الطفل فى غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين ان الطفل راقد (نائم) وفى بعض الاوقات يكون الطفل صاحى ويعتقد الاباء ان الطفل لا ينتبه لهملكنه عندما يكبر بعض الشىء يبدأ فى تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جدالوالديه امام الناس ...
7 - لا يرى الاطفال فى هذه المرحلة الوالدينوهم يتشاجرون فهذا يؤدى الى أنكسار الاحساس الامنى لديه حيث يرى ان احب الناسالى قلبه وهو يعانى ويبكى فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته...
8 - يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن فهوقادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظالاغانى نوجهها لحفظ القرأن ففى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثرمن صفحة من القران بعد قرائتها لمرتين او ثلاثة ...
9 - الطفل فى هذه المرحلةيجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمعلها ....
10 - لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السنالذى تكتمل فيه نموهاأى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذهالعضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لايمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكمبعد ...
11 - لابد من اعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه حتى لو احدثمشاكل فى المرات الاولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الادوات التىلا تكسر وعوامل الامان له ...
12 - لا ننسى العادات الصحية السليمةمنها غسيل الاسنان الاكل باليد اليمنى الاهتمام بشعرها والعناية بهالافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال غسيل اليدين قبل الاكل وهذا الىجانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها 00 المكتب وتنظيمه السريروتنظيمه الخ
13 - اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرةاو الحضانه وهذا موضوع كبير بعض اشىء المهم به هو تعويد الطفل على الكرم معاقرانه وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
14 - الحرص علىالحكايات قبل النوم وتختار بعناية باللغة ويستبعدل القصص التى تعتمد علىالثعلب المكار ومايفعله لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة بل يجبان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة للهوالتعريف بالانبياء والصحابة الخ
15 - يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيتهفى بعض الامور مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس او الحلوىوهذا تحت أشراف الوالدين كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فىزياراتهم للاقارب واعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته بل توجيههبمفرده بدون تعنيفه
الآباء الآمهات هناك بعض النقاط فى التربية يجبعلينا ان نعلمها ونلتزم بهافى تربية الاطفال دون سن السادسة وهى
1 -عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا (فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فىالمستقبل وينشأ أنسان جبانا يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه)
2 - عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم بمجرد فعل اى شىءخاطىء من وجهة نظر الوالدين (فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب فىالتعبير عن آرائه)
3 - عدم التعصب أمام الاطفال فى أى موقف وعدمتكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ويشعر انتكسير الاشياء فى الانفعال هو السبيل لهدوء الاعصاب)
4 - عدم تدخين الاباو الام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأفى وضع اى شىء بفمه لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5 - عدم الظهور بدونملابس امام الاطفال (عرايا) حيث يعتقد كثير من الاباء والامهات ان الاطفال فىهذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور ولكنى أوكد ان الاطفال من عمر سنه ونصفينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...
6 - حذارى جدا من ان يرى الطفل والديهفى اوضاع جماع فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الاطفال وهذا يحدث للاطفال فىعمر الرضاعة حيث يكون الطفل فى غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين ان الطفل راقد (نائم) وفى بعض الاوقات يكون الطفل صاحى ويعتقد الاباء ان الطفل لا ينتبه لهملكنه عندما يكبر بعض الشىء يبدأ فى تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جدالوالديه امام الناس ...
7 - لا يرى الاطفال فى هذه المرحلة الوالدينوهم يتشاجرون فهذا يؤدى الى أنكسار الاحساس الامنى لديه حيث يرى ان احب الناسالى قلبه وهو يعانى ويبكى فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته...
8 - يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن فهوقادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظالاغانى نوجهها لحفظ القرأن ففى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثرمن صفحة من القران بعد قرائتها لمرتين او ثلاثة ...
9 - الطفل فى هذه المرحلةيجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمعلها ....
10 - لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السنالذى تكتمل فيه نموهاأى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذهالعضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لايمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكمبعد ...
11 - لابد من اعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه حتى لو احدثمشاكل فى المرات الاولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الادوات التىلا تكسر وعوامل الامان له ...
12 - لا ننسى العادات الصحية السليمةمنها غسيل الاسنان الاكل باليد اليمنى الاهتمام بشعرها والعناية بهالافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال غسيل اليدين قبل الاكل وهذا الىجانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها 00 المكتب وتنظيمه السريروتنظيمه الخ
13 - اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرةاو الحضانه وهذا موضوع كبير بعض اشىء المهم به هو تعويد الطفل على الكرم معاقرانه وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
14 - الحرص علىالحكايات قبل النوم وتختار بعناية باللغة ويستبعدل القصص التى تعتمد علىالثعلب المكار ومايفعله لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة بل يجبان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة للهوالتعريف بالانبياء والصحابة الخ
15 - يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيتهفى بعض الامور مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس او الحلوىوهذا تحت أشراف الوالدين كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فىزياراتهم للاقارب واعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته بل توجيههبمفرده بدون تعنيفه
Enregistrer un commentaire